منصة الدعم الإنساني / العراق 
أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في اللأمم المتحدة، عن مساعدة العوائل النازحة في جميع أنحاء العراق للحصول على الوثائق الرسمية الأساسية التي يحتاجونها للحصول على الخدمات العامة والمساعدات الأخرى.


وذكرت المفوضية في بيان تابعته منصة الدعم الإنساني، انها" تعمل وبالتعاون مع السلطات العراقية على اصدار الوثائق  الرسمية للنازحين الذين لايملكون وثائق رسمية أو لديهم وثائق غير معترف بها لدى الحكومة، مبينة أن أكثر من 18600 عراقي  محتاج للوثائق الرسمية  قد أنتفع من هذه الخدمة، كما استفاد أكثر من 23300 شخص آخر من المساعدات القانونية المتعلقة بالوثائق.


بدوره قال ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق برونو جيدو إن " هذه الوثائق تمهد الطريق لعودة اللاجئين إلى حياتهم الطبيعية "، مضيفاً أن "العراقيين بدون وثائق رسمية قد يواجهوا مشاكل متعددة في حياتهم اليومية مثل عدم امكانية الوصول إلى الخدمات العامة بما في ذلك مزايا الرعاية االجتماعية والتنقل  بشكل آمن عبر نقاط التفتيش وتأمين العمل وممارسة حقوقهم".


يذكر أن " خلال  سنوات الصراع فقد الآلاف  من العراقيين وثائقهم الرسمية أو صدرت لهم وثائق لم تعترف بها الحكومة كما وفقدت العديد من السجلات  المدنية أو دمرت، مما ترك أشخاصاً بدون وثائق رسمية، وتعمل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين  مع المؤسسات الحكومية المعنية ومع الشركاء لمعالجة فقدان هذه السجلات". انتهى/ س.
 

أهم الأخبار

المزيد...

الموقع الجغرافي

قيد التطوير